_

الرسالة

تقديم تعليم مبتكر وشامل يهدف إلى تمكين الطلبة من تحقيق كامل إمكاناتهم والمساهمة في بناء مجتمع متعلم ومستنير. يسعى البرنامج إلى إعداد الطلبة ليكونوا فلاسفة المستقبل ومفكرين قادرين على تحليل المشكلات الاجتماعية المعقدة ووضع حلول مبتكرة لها، فضلاً عن معالجة الانحرافات الثقافية التي تؤثر في بنية المجتمع وسلوك أفراده.
يركّز البرنامج على تخريج خبراء مهرة في معالجة القضايا الاجتماعية والقانونية والسياسية، مع التشديد على تطوير مناهج جديدة وفعّالة لحلها. كما يسعى إلى تنمية التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلبة وتأهيلهم لمتابعة دراسات متقدمة في الفلسفة وعلم الاجتماع ومجالات العلوم الإنسانية ذات الصلة.
ومن خلال هذا البرنامج، نطمح إلى إلهام الأفراد وتوجيه جهودهم نحو تحقيق إنجازات نوعية وغير مسبوقة تعزز قدرتهم على الإسهام في تنمية المجتمع وقيادة التغيير الإيجابي على المستويين المحلي والعالمي.

_

الرؤية

مؤسسة أكاديمية رائدة تعمل على إعداد مفكرين رؤيويين وقادة تحويليين قادرين على مواجهة التحديات العميقة في عصرنا. نطمح إلى تعزيز مجتمع عالمي من الفلاسفة وعلماء الاجتماع الذين يبتكرون حلولًا للقضايا الاجتماعية والثقافية والأخلاقية، ويحفّزون التغيير الإيجابي، ويسهمون في بناء عالم أكثر عدلاً وإنصافًا واستنارة.
تضع هذه الرؤية المؤسسة في موقع ريادي في صياغة مفكري وقادة المستقبل. ومن خلال التركيز على الفلسفة وعلم الاجتماع، تؤكد على أهمية التفكير النقدي، والتفكير الأخلاقي، والابتكار الاجتماعي في مواجهة تحديات عصرنا. ومن خلال الجمع بين التميز الأكاديمي والانخراط العالمي والتأثير المجتمعي، يمكن للمؤسسة أن تلهم طلبتها وأعضاء هيئتها التدريسية للإسهام في عالم أكثر عدلاً وإنصافًا واستنارة.

مواصفات البرنامج الدراسي

_

استناداً إلى المنهج الدراسي من جامعة بغداد لدرجة البكالوريوس في الفلسفة وعلم الاجتماع، فيما يلي وصف مهني وأكاديمي للبرنامج في المجالات المطلوبة:

  • رمز البرنامجBPHIL and socio
  • عدد وحدات ECTS240
  • المدة الزمنية4 مستويات، 8 فصول دراسية
  • طريقة الحضوردوام كامل

المقررات الدراسية

_

المقررات الأساسية

يوفر البرنامج أساسًا متينًا في كل من الفلسفة وعلم الاجتماع من خلال سلسلة منظمة من المقررات عبر ثمانية فصول دراسية:

  • الفلسفة الأساسيةالمنطق I & II، الفلسفة اليونانية، الفلسفة الإسلامية I & II، الفلسفة الحديثة، الفلسفة المعاصرة، نظرية المعرفة، الميتافيزيقا، فلسفة العقل، الأخلاق، فلسفة الدين، فلسفة السياسة، فلسفة العلم، الفينومينولوجيا، المنطق الاحتمالي I & II، المنطق الرياضي I & II، المنطق الضبابي.
  • علم الاجتماع الأساسيمدخل إلى علم الاجتماع، علم الاجتماع الاقتصادي، مناهج البحث الاجتماعي، علم النفس الاجتماعي، علم الاجتماع الجنائي، إدارة المنظمات والموارد البشرية، الإعلام والرأي العام، تحليل البيانات الاجتماعية، الخدمة الاجتماعية والتدخل المجتمعي، التسويق الاجتماعي وسلوك المستهلك، الإدارة والتفاوض في المنظمات.
  • المقررات العامة والداعمةالتفكير النقدي، الإحصاء، ريادة الأعمال، الحاسوب I & II، منهجية البحث العلمي، اللغة العربية واللغة الإنجليزية I & II، الديمقراطية وحقوق الإنسان، جرائم نظام البعث في العراق.

تم تصميم هذا البرنامج لتطوير التفكير التحليلي، والعمق النظري، والبصيرة متعددة التخصصات في السلوك البشري، والأخلاق، والهياكل المجتمعية.

المقررات الاختيارية

على الرغم من أن المنهاج يغلب عليه الطابع الإلزامي، إلا أن بعض المقررات تتيح مجالاً للتنوع والانخراط البيني مثل:

  • الديمقراطية وحقوق الإنسان
  • جرائم نظام البعث في العراق
  • منهجية البحث العلمي

تتيح هذه المقررات الاختيارية للطلاب استكشاف القضايا الاجتماعية والسياسية المعاصرة وتعزيز كفاءاتهم المنهجية.

التمارين العملية والمختبرية

يشمل البرنامج مكونات عملية ضمن مقررات مثل:

  • الحاسوب I & IIتدريب عملي على المهارات الرقمية والتطبيقات.
  • تحليل البيانات الاجتماعيةتدريب عملي على الأدوات الإحصائية وتفسير البيانات
  • منهجية البحث العلميتدريبات تطبيقية في تصميم البحث وجمع البيانات

ويتم دمج هذه المكونات لتعزيز المهارات التجريبية والكفاءة التكنولوجية ذات الصلة بكلا التخصصين.

التدريب العملي

يتضمن المسار السوسيولوجي تدريبًا ميدانيًا من خلال:

  • مناهج البحث الاجتماعي
  • الخدمة الاجتماعية والتدخل المجتمعي
  • الإعلام والرأي العام
  • الإدارة والتفاوض في المنظمات

ومن المتوقع أن يقوم الطلاب بإجراء أبحاث مجتمعية ومقابلات وتقييمات تنظيمية، وتعزيز التعلم التجريبي والتطبيق العملي للنظريات الاجتماعية.

كما يُطلب من الطلبة إكمال 4 أسابيع تدريب صيفي كجزء إلزامي من متطلبات التخرج.

مشروع التخرج

يشمل السنة الأخيرة مشروعًا بحثيًا من مرحلتين:

  • مشروع بحث I (SOC4060) – الفصل الدراسي السابع
  • مشروع بحث II (PHIL4120) – الفصل الدراسي الثامن

يُطلب من الطلبة:

  • صياغة سؤال بحثي
  • إجراء بحث مستقل باستخدام مناهج فلسفية أو سوسيولوجية
  • عرض النتائج بصيغة أكاديمية منظمة

يوضح المشروع النهائي قدرة الطالب على تجميع المعرفة النظرية وتطبيق مهارات البحث والمساهمة بالفكر الأصلي في مجال دراسته.

_

أهداف البرنامج

  • دمج المنظورات الفلسفية والسوسيولوجية في معالجة القضايا الاجتماعية المعقدة.
  • تزويد الطلبة بمهارات قابلة للنقل مثل التفكير النقدي، التواصل، البحث، وحل المشكلات.
  • تعزيز الوعي الأخلاقي والمسؤولية الاجتماعية.
  • تشجيع الطلبة على المساهمة الإيجابية في مجتمعاتهم.
  • دعم الطلبة في تطوير الفضول الفكري وحب التعلم مدى الحياة.
  • توفير قاعدة رصينة للراغبين في الدراسات العليا في الفلسفة أو علم الاجتماع أو القانون أو السياسات العامة.
  • تحفيز الطلبة على المشاركة في النقاشات والمناظرات حول القضايا العالمية والمحلية الملحة.
_

مخرجات تعلم الطالب (SLOs)

تشير هذه المخرجات إلى المهارات والمعارف والكفاءات المحددة والقابلة للقياس، والتي يُتوقّع من الطلبة اكتسابها وإظهارها عند التخرج. وترتبط مخرجات التعلم بشكل مباشر بالمقررات الدراسية، والتقييمات، وأنشطة البرنامج.
أمثلة:

  • دمج المنظورات الفلسفية والاجتماعيةضمان قدرة 90% من الطلبة على توظيف مناهج متعددة التخصصات (الفلسفة وعلم الاجتماع) لتحليل ثلاثة قضايا مجتمعية معقدة على الأقل واقتراح حلول لها من خلال المقررات الدراسية أو المشاريع أو دراسات الحالة، وذلك قبل نهاية البرنامج.
  • تطوير المهارات القابلة للنقلتزويد 100% من الطلبة بكفاءات قابلة للقياس في مجالات التفكير النقدي، والتواصل، والبحث، وحل المشكلات، بحيث يظهر ذلك من خلال مشاريع التخرج، العروض التقديمية، أو التدريب الميداني، مع تحقيق ما لا يقل عن 80% منهم مستوى "متقن" أو أعلى في هذه المهارات.
  • تشجيع المساهمة المجتمعيةإلزام جميع الطلبة بإكمال مقرر واحد على الأقل أو ورشة عمل متخصصة بالأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية، بحيث يُظهر 85% منهم فهماً للمبادئ الأخلاقية وتطبيقها على مواقف واقعية، من خلال التقييمات أو مشاريع خدمة المجتمع.
  • تعزيز الوعي الذاتي والتعلم مدى الحياةتطبيق أنشطة انعكاسية (مثل دفاتر اليوميات أو ملفات الإنجاز) لجميع الطلبة، بحيث يظهر 80% منهم نمواً في الوعي الذاتي والفضول الفكري، كما يتم تقييم ذلك من خلال أدوات منظمة من قبل الأساتذة المشرفين.
  • تنمية رؤية عالمية متكاملةإلزام الطلبة بإكمال مقررين أو حلقتي نقاش على الأقل في قضايا عالمية، أو دراسات ثقافية، أو موضوعات متعددة التخصصات، مع ضمان أن 90% منهم يظهرون منظوراً متوازناً وواعياً في المقالات أو المناظرات أو العروض التقديمية.
  • الإعداد للدراسات العلياتوفير فرص وموارد متكاملة للتحضير للدراسات العليا لجميع الطلبة (مثل ورش العمل، والإرشاد الأكاديمي)، مع متابعة أن ما لا يقل عن 30% من الخريجين يلتحقون ببرامج دراسات عليا في الفلسفة أو علم الاجتماع أو القانون أو السياسات العامة أو المجالات ذات الصلة خلال سنتين من التخرج.
  • تطبيق المعرفة على التحديات الراهنةضمان أن 80% من الطلبة يكملون مشروعاً أو ورقة بحثية واحدة على الأقل تتناول قضية اجتماعية أو سياسية أو أخلاقية معاصرة، مع مخرجات قابلة للقياس مثل النشر الأكاديمي، أو العرض في المؤتمرات، أو تطبيق الحلول المقترحة.
  • تعزيز المشاركة الفاعلة في المناظراتإلزام جميع الطلبة بالمشاركة في مناظرتين منظمتين على الأقل أو مناقشات حول قضايا عالمية أو محلية مهمة خلال البرنامج، مع ضمان أن 90% منهم يظهرون تحسناً في مهارات الجدل والمشاركة كما يقيمها الأساتذة أو الزملاء.
  • تطوير المهارات الفلسفيةضمان أن 100% من الطلبة يظهرون كفاءة في المهارات الفلسفية الأساسية، مثل التفكير المنطقي، وتحليل الحجج، والوضوح المفاهيمي، من خلال تقييمات منظمة (مثل المقالات أو الامتحانات أو المناظرات). وبنهاية البرنامج، ينبغي أن يحقق 80% منهم على الأقل مستوى "متقن" أو أعلى في هذه المهارات، كما يحدد ذلك أعضاء هيئة التدريس.

هل تحتاج إلى مساعدة؟

لا تتردد، تواصل معنا الآن